كيفية تنظيف قوالب السيليكون

How to clean epoxy resin silicone molds

بعد الانتهاء من أي مشروع ايبوكسي ريزن مذهل، كل ما تبقى لك هو قطعة مذهلة من الريزن ولكن قالب سيليكون متسخ ولزج. وبغض النظر عن الطريقة التي تحاول بها الحفاظ على قوالب الريزن نظيفة إما من الريزن أو الغبار، لكنها دائمًا متسخة.

تنظيف قوالب الريزن فعالة من حيث التكلفة ويمكن أن تطيل عمرها الافتراضي.

كيفية تنظيف قوالب السيليكون؟

هناك عدد قليل من الطرق الفعالة التي يمكنك استخدامها لتنظيف قوالب السيليكون بشكل عام، يمكنك استخدام هذه الطرق عدة مرات كما تريد قبل وبعد العمل مع الايبوكسي.

تنظيف القوالب قبل الاستخدام

بدء مشروع الريزن الخاص بك مع قوالب نظيفة إلزامي، حتى عند شراء قوالب جديدة؛ تنظيفها قبل استخدامها  للتخلص من الغبار والجسيمات غير المرغوب فيها حتى تتمكن دائما إنتاج قطعة فنش عالية جودة. 

لنرى كيف يتم تنظيف قوالب السيليكون قبل استخدامها

 استخدام فرشاة نظيفة و ناعمة

يمكن تنظيف قوالب السيليكون بشكل عام بسهولة باستخدام فرشاة ناعمة أو فرشاة مكياج، وهي أداة متوفرة في منزلك في جميع الأوقات (تأكد من أنها فرشاة نظيفة).

المياه الدافئة

عند البدئ بقطعة ريزن جديدة، تأكد من أن قوالب الريزن نظيفة. إذا قمت بالفعل بتنظيفها من قبل وتريد استخدامها مرة أخرى، فمن الأفضل تنظيفها مرة أخرى؛ لأن القوالب قد تبدو نظيفة ولكن قد يكون هناك غبار غير مرئي للعين. الماء الدافئ والصابون يجعل سطح قوالب سيليكون أملس و مرن مما يتيح لك إزالة أي الريزن عالق سابقاً في القالب ويمنع الغبار من التجمع على قالب.       
* لا تستخدم الماء الساخن، فقط الماء الدافئ.

استخدام لاصق

نظف قالب بالجانب اللزج من الشريط وسيتخلص من أي غبار أو مايكا أو جليتر. سريع وسهل ومتوفر بسهولة في كل مكان.

كيفية تنظيف القوالب من الريزن الغير مُتصلب (اللزج)

هل سبق لك أن صنعت قطعة من الريزن ولكنك نسيت اتباع التعليمات المناسبة وانتهى بك الأمر ان الريزن غير مُتصلب بالكامل؟ لا تقلق، نقترح عليك اتباع الطرق أدناه للتخلص منه هذه المُشكلة

تجميد القالب

نقترح عليك وضع قالب سيليكون في الفريزر، بضع ساعات ستساعد الريزن الغير المعالج على الخروج بسهولة. تأكد من لف قالب سيليكون في كيس بلاستيكي مغلق منفصل لمنعه من تلويث الطعام في الفريزر. عند إزالة قطع كبيرة، استخدم الطرق السابقة للتخلص من الباقي.

الايجابيات ✔️

  • اكثر الطرق فعالية
  • تنظيف سهل
  • يمكن إزالة الريزن غير المعالج عند التجميد بسهولة من قالبلن يتلف قالب سيليكون.

  • السلبيات ❌
  • الطريقة تحتاج لبضع ساعات
  • في بعض الأحيان لن يتجمد الريزن بسهولة
  • استخدم مناديل الكحول

وجدنا أن مناديل الكحول مثل MEDIWIPES هي طريقة فعالة وسريعة للغاية لتنظيف قوالب سيليكون تصلُب أم لا. كرر العملية حتى يتم تنظيف قالب بالكامل مثل الصورة أدناه

كيفيىة تنظيف قوالب السيليكون من الريزن المُتصلب

 تنظيف قوالب سيليكون عند تصلُب الريزن بالكامل هي أسهل وأسرع طريقةالماء الدافئ والصابون، مناديل الكحول هي طرقنا المفضلة لتنظيف قوالب الريزن بسرعة وسهولة، وتعمل دائمًا مثل السحر.

نصائح من وودبيرغ 💡

- قم دائمًا بتنظيف قوالب سيليكون قبل وبعد استخدام

- قم بتخزين قوالب في أكياس بلاستيكية نظيفة بعد الانتهاء من استخدامها.

- حافظ على قوالب سيليكون من جميع الأنواع بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر

- لا تكدس قوالب سيليكون فوق بعضها البعض.

 

الخُلاصة

جميع قوالب السيليكون، بما في ذلك قوالب الريزن وأي مواد أخرى تتطلب عناية خاصة وتخزينًا. يمكنك زيادة العمر الافتراضي لقوالب سيليكون الخاصة بك واستخدامها مرات أكثر مما كنت تتوقعه مع روتين رعاية جيد.

دعونا نحصل على أقصى استفادة مما نحب!

 

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. تم وضع علامة على الحقول المطلوبة *

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها