تحديد السعر

كيفية تسعير المنتجات الفنيّة و التسويق لها؟

طريقة تسعير المنتجات اليدوية و التسويق لها | كيفية حساب التكاليف

 قد يكون من الصعب على الفنانين تحديد سعر معقول لإبداعاتهم الفريدة من الايبوكسي ريزن او الجيسمونايت و الشمع و غيرها من المواد. بعض العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار هي سعر المواد، ومقدار الوقت والجُهد اللازمين لإنشاء القطعة، والطلب في السوق، وجودة المنتج النهائي وجماله، والطلب العام على القطع المصنوعة يدوياً.

في المقال هذا، سنُلقي نظرة مُباشرة على هذه العوامل ونُقدم بعض النصائح حول كيفية تسعير إبداعاتك الفنيّة بطريقة عادلة للزبائن ومُربحة لعملك.

هامش الربحهامش الربح بالأعمال اليدوية و الريزن

ضع في اعتبارك أنه يجب عليك تحقيق 250% على الأقل من تكلُفة المواد من أجل تحقيق ربح عادل لعملك الفني. و هذا يعني أنه من أجل تحقيق الربح، تحتاج إلى بيع مُنتجك النهائي مقابل 250 شيكل على الأقل عندما تُنفق 100 شيكل من المواد. خاصة إذا كنت قد بدأت جديداً ولديك عدد محدود من الطلبات و المبيعات، فقد تكون هذه مهمة صعبة. ومع ذلك، تحتاج إلى تأكيد أنك تغطي تكاليفك إذا كنت ترغب في الاستمرار في إدارة عملك بمرور الوقت.

كيف يتم احتساب تكاليف المواد؟ (مثال توضيحي)

قبل اضافة الربح لمُنتجاتك من المُهم جداً احتساب تكاليف القطعة الواحدة عند صُنعها، مُعادلة بسيطة جداً من شأنها احتساب تكاليف الريزن او الجيسمونايت و غيرها من المواد.

لنفترض أننا صنعنا كوستر استهلك من مواد الريزن 50 غرام (وزن الكوستر)

لحساب كم كلّفتنا هذه القطعة، نقوم بتقسيم سعر الكيلو للريزن (لنفترض أننا استخدمنا مُنتج الترا كلير ايبوكسي ريزن) عند شرائه على وزن القطعة و ضربها بوزن الكوستر كالمثال أدناه:

  • 180 ÷ 1500 * 50
  • 180 شيكل في هذه الحالة هو سعر مُنتج الترا كلير ايبوكسي ريزن
  • 1500 مل هو وزن مُنتج الترا كلير ايبوكسي ريزن 
  • 50 غرام هو وزن الكوستر الذي صنعناه
  • 180 ÷ 1500 * 50 = 6 شيكل (تكاليف الكوستر)
  • هذه هي تكاليف صناعة الكوستر فقط باستخدام الريزن، و لا تشمل أي اضافات مثل الألوان، الورد، ورق الذهب الخ..

يتم اضافة تكاليف المواد الأضافية تقديرياً حسب سعرها، و الكمية التي تمت اضافتها للقطعة أيضاً، كما و يتم احتساب الوقت و الجُهد اللازم لصُنع القطعة (أعطوا منتجاتكم قيمة تستحقها ولا تستهينوا بجهدكم ووقتكم وتستغنوا عنهم في رفع قيمة المنتج).

كيف يتم تسعير القطعة؟ (مثال توضيحي)

تكملةً للمثال أعلاه و لتوضيح كيف يتم تسعر القطع..

حسبنا أعلاه أن الكوستر كلّفنا 6 شيكل و مع اضافة ورق ذهب و ألوان، وورد، و وقت العمل الخ.. وصلت تكلُفته الى 10 شيكل.

قُلنا سابقاً ضع في اعتبارك أنه يجب عليك تحقيق 250% من تكلُفة المواد، و الآن سنُطبّق هذا المثال عملياً:

10 * 2.5 = 25 شيكل سعر بيع قطعة الكوستر جاهزة

و هذا أقّل هامش رِبح يُمكنك تحقيقُه لهذا المثال، و يُمكنك دائماً تحقيق هامش ربح أكبر بحسب جودة المواد المُستخدمة و جمالية القطعة النهائية و كيفية التسويق. و هذا ما سنتطرّق اليه معاً.

منصات التواصل الاجتماعيدعاية و اعلان وودبيرغ

تتمثل إحدى طرق زيادة فُرصك في كسب المال في إيلاء اهتمام وثيق لوجودك على وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. يتطلب ذلك نشر صور جذّابة لمُنتجاتك والتفاعُل مع المُتابعين وتطوير مواد تسويقية للترويج لها. التصوير الجيد مُهم بشكل خاص لإظهار جمال وأصالة عملك بأفضل ميزة. تتُيح لك منصات الوسائط  الاجتماعية مثل انستغرام و هي الأشهر لمجالات الحِرف اليدوية، الترويج لعملك والتواصل مع العملاء المحتملين مع توسيع جمهورك أيضاً.

التصوير
تصوير قطع الريزن

في فلسطين نرى الكثير من الصفحات التي تعمل بمجال الجيسمونايت و الريزن و الشمع، و يوجد الآلاف من المُبدعين في هذه المجالات الفنيّة، يصنعون قِطع جميلة و خلّابة.. ولكن، يتم اخفاء جمالية القطع و الابداعات بصوّر ذات خلفية غير مُناسبة، أو اضائة سيّئة أو ظلال كثيرة. و لهذا من أهّم النصائح في هذا المجال أن تعرّف كيفية تصوير مُنتجاتك بطريقة احترافية و اظهارها بأعلى جودة.

الدعاية و الأعلانخطوات تسعير منتجات ريزن و التسويق لها

صنّعت قطعة خلاّبة بِفكرة جديدة، قُمت بأخذ صوّر احترافية و جميلة لِقطعتك، ماذا الآن؟

قُم بصناعة محتوى جميل و أنيق على صفحتك الانستغرام، من خلال استخدام المنشورات و الستوريات و التي يُمكنها الوصول الى عدد كبير من مُتابعينك الحاليين. و لكن لِنتذكّر، ليس كُل من يُتابعُك قد يكون مُهتم بمجال عملك أو القِطع التي تعرضها، من المُمكن أن يكون نصف مُتابعينك بالوقت الحالي هُم أصدقائك و أقارب لك يشجعونك في هذا المجال.

و من هُنا يأتي دور استخدام مِنصة انستغرام الى أقصى حد، من خلال:

  • الدعاية المدفوعة، لن تحصُل على زبائن من دون الدعاية و التمويل لمنشوراتك و قِطعك، و لِذلك يجب عليك تخصيص مبلغ شهري لتمويل منشوراتك و ذلك يعود عليك بفائدة مُضاعفة من المُتابعين الجُدد المُهتمين بأعمالك و فنّك، و زبائن مُحتملين دائمين.
  • الريلز، أفضل وسيلة غير مدفوعة يُمكنك الحصول على مُتابعين و زبائن جُدد من خلالها و استخدامها لعرض مُنتجاتك بفيديوهات قصيرة و جميلة، وتذكّر.. يجب أن تكون الفيديوهات قصيرة و غير مُملة، تعرض فيها مُنتج مُعيّن أو فكرة يُمكنك تطبيقها، لا تنسى استخدام هاشتاغات مُتعلّقة بمجال عملّك.
  • المنشورات و الستوريات، و التي يُمكنك أيضاً من خلالها عرض بها كافة مُنتجاتك بصوّر جذّابة، ننصحك أيضاً تنسيق صفحة الانستغرام الخاصة بك بترتيب الصور و ألوان المنشورات، الأمر الذي يّشجع المُستخدمين لمُتابعتك.
  • المشاهير و المؤثرين، يُمكنك التواصل معهم أو ارسال هديّة من مُنتجاتك و طلب أن يتم تقييم صفحتك و أعمالك و الأعلان عنها.

تحديد السعر

عند تحديد سعر قطعك المصنوعة يدوياً، يجب مُراعاة عدد من العوامل الإضافية بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي. تشمل هذه العوامل مُدة العمل والعمالة المطلوبة لصنع المُنتج، وتعقيد التصميم، ومستوى طلب المُستهلك.

إذا كنت تقوم بإنشاء قطعة مُخصصة لحفل زفاف، فقد تتمكن من تحصيل المزيد لأنها ستتطلب المزيد من الوقت والجهد و التخصيص. من ناحية أخرى، إذا كنت تقوم بإنشاء تصميم أبسط يسهُل تكراره، فقد تحتاج إلى خفض أسعارك للتنافس مع السوق.

جودة المُنتج و المواد الفرق بين الايبوكسي و الريزن

تُعتبر الجودة والجاذبية الجمالية للمنتج النهائي أيضاً مُهمة جداً عند تحديد سعر أعمالك الفنيّة. غالباً ما يكون العملاء على استعداد لدفع المزيد مقابل المُنتجات عالية الجودة والمصنوعة بِخبرة و ذوق التي تتمتع أيضاً بالجمال والتمُيز و عدم تكرار الفكرة.

يتطلب إنتاج أعمال فنّية من أعلى المعايير استخدام مواد خام مُتميزة وإيلاء اهتمام كبير بالتفاصيل. يُمكن أن يساعدك استخدام مواد ريزن وألوان و قوالب عالية الجودة بالإضافة إلى استخدام مُنتجات غير سامة و صديقة للبيئة في التسويق لزبائنك.

في شرِكتنا نهتم باستيراد و بيع مُنتجات صديقة للانسان و البيئة فقط. ما يعني أن جميع المواد الخام المتوفرة لدينا غير سامة، و لا تحتوي على مواد مُتطايرة. و ذلك يشمل جميع أنظمة الريزن و توابعها و حصلنا أيضاً على وكالة توزيع مواد شركة جيسمونايت (الريزن الصديق للبيئة) في فلسطين كاملاً.

ضع في اعتبارك إضافة عناصر ممُيّزة الى قِطعك الفنيّة و التي من شأنها اضافية جمالية و تمييز أعمالك مثل الجليتر، حجارة كريستال و الورد المُجفف و تنسيق ألوان القطعة.

الخُلاصة

إن المظهر الجمالي لمُنتجاتك مُهم بنفس القدر من الحِرفية بجودة المواد. كما يُشير أيضاً إلى التصميم العام ولون وملمس القطعة.استخدم نظام ألوان مُتناغم وجذاب بصرياً لإنتاج قِطع فريدة من نوعها ومُلفتة للانتباه. هناك طرق مختلفة، مثل صب الطبقات أو صب حُر و ماربل، و تقنية التيرازو مع الجيسمونايت.

من خلال التركيزعلى الأفكار الجديدة و الجودة والجاذبية الجمالية لقطعك المصنوعة يدوياً، يُمكنك تمييز نفسك عن الفنانين الآخرين ورِبح المزيد مُقابل إبداعاتك. من الضروري تحقيق التوازن بين تقديم مُنتجات عالية الجودة والحفاظ على القُدرة التنافسية في السوق.

ابحث أسعار بيع الأعمال المُماثلة لفنانين آخرين وقُم بتعديل أسعارك وفقاً لِذلك، مع التأكُد من أنك لا تزال تحقق أرباحاً جيّدة وتُغطي نفقاتك.

شُكراً لقرائة المقال، يُسعدنا سماع ارائكُم أو اقتراحات لكتابة مقالات تعليمية جديدة أدناه.

 

قراءة التالي

سبب منع مادة الايبوكسي ريزن من الدخول الى غزة

8 من التعليقات

Sandra

Sandra

بصراحه مفيد جدا اشكركم على جهودكم

Sandra

Sandra

بصراحه مفيد جدا اشكركم على جهودكم

Sandra

Sandra

بصراحه مفيد جدا اشكركم على جهودكم

Angie

Angie

شكرا جزيلا 🙏 لقد استفدت كثيرا من المقال شكرا ودبيرغ على تعاونكم معنا وتشجيعنا انتم الافضل دائما .

Mawada

Mawada

مقال رائع ومرتب وواضح وحبيت كتير المثال ،مقال غطى كل النقاط المهمة ، بساعد كتير 🥰
لكن بند المشاهير والمؤثرين اشطبوه 🌚 اتحفظ عن قول السبب 🫣💰 هههه بدل هيك بنفع الصفحات تعمل مسابقه بشروط والجائزة منتج من صنعهن ( هيك منضرب عصفورين بحجر 🦜🦜🪨)

اترك تعليق

تخضع جميع التعليقات للإشراف قبل نشرها.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.