Skip to content
سبب منع مادة الايبوكسي ريزن من الدخول الى غزة

لماذا يتم حظر مُنتجات الايبوكسي ريزن من الدخول إلى قطاع غزة

منتجات الايبوكسي ريزن هي نوع من البوليمرات التي يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات المُختلفة، بما في ذلك الطلاء و الدهانات و العزل و صُنع المُجسمات الفنيّة.

صب الايبوكسي ريزن، لماذا الريزن ممنوع في غزة

الايبوكسي ريزن معروفة عالمياً بخصائص الترابط القوية ومقاومة التآكُل الكيميائي. ومع ذلك للأسف الشديد، يتم حظر دخول مواد الايبوكسي ريزن إلى قطاع غزة من قبل الإحتلال الاسرائيلي.

هناك عدة أسباب تمنع الريزن من الدخول إلى غزة أو استيرادها؛ أحد الأسباب هي أنها مادة مُتعددة الاستعمالات، مما يعني أنه يُمكن استخدام الريزن للأغراض المدنية والعسكرية بدل من الأغراض الفنيّة و الابداعية.

حيث أنهُ يتم استخدام الايبوكسي بشكل شائع حول العالم في إنتاج الأسلحة والمُتفجرات وغيرها منالمعدات العسكرية، و يخشى الكيان الاسرائيلي أن يتم استخدامه في غزة لتصنيع هذه الأنواع من المواد.

تصنيع الاسلحة و الصواريخ من الايبوكسي ريزن

يرتبط الحظر المفروض على تصدير الايبوكسي ريزن الى غرة ايضاً بالصراع السياسيه المُستمر بين الكيان الاسرائيلي و فلسطين، حيث تُسيطر إسرائيل على حدود قطاع غزة وتفرض قيوداً صارمة على أنواع البضائع التي يمكن أن تدخل القطاع و منها الايبوكسي ريزن و المُصلب - المُنشف.

الحظر المفروض على مادة الإيبوكسي هو جزء من هذه القيود ويهدف إلى منع إنتاج الأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى في غزة.

علم فلسطين و اسرائيل / ايبوكسي ريزن فلسطين

من المُحزن بالتأكيد أن مادة الإيبوكسي محظورة في غزة، لأنها مادة مُفيدة و لها العديد من التطبيقات العملية و الفنيّة، حيث من المُحتمل أن يستفيد العديد من الفنانين في غزة من قدرتهم على استخدام الايبوكسي ريزن في عملهم و الذي يمكن استخدامه لإنشاء قطع قوية ومتينة وممتعة من الناحية الجمالية.

ومع ذلك، منالمُهم فهم الأسباب الكامنة و توضحيها لأبناء شعبنا في غزة وراء الحظر والتدابير التي تم اتخاذها، في حين أن الحظر المفروض على الايبوكسي ريزن قد يُمثل تحدي للفنانين وغيرهم من المبدعين.

لماذا يتم منع مادة الريزن في غزه

كبديل مُحتمل للريزن، قد يتمكن مُجتمع الفنانين في غزة استخدام منتجات جيسمونيت في المُستقبل القريب. بحيث أنها مادة شبيهة بالريزن و مُتعددة الاستخدامات ومتينة و يمكناستخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك النحت والمجوهرات وحتى الأثاث تماماً كالايبوكسي ريزن، كما أنها غير سامة وآمنة للاستخدام البشري، و أوّفر بالتكلُفة مما يجعلها بديل مُناسب للريزن.

مواد الجيسمونيت بديلة للريزن في غزة

بشكل عام، من المُهم إيجاد طُرق لدعم ورعاية الإبداع والتعبير الفني لسُكان قطاع غزة حيث نعمل جاهدين في إدخال مُنتجات شركة جيسمونيت الى القطاع بالمُستقبل القريب لتكون البديل المثالي لمُنتجات الايبوكسي ريزن.

Next article كيفية تنظيف قوالب السيليكون

Leave a comment

Comments must be approved before appearing

* Required fields

مقالات عن الجيسمونايت